تعرّف على مدينة الوسطى في عُمان

مدينة الوسطة هي مدينة تقع في سلطنة عُمان، وتبلغ مساحتها 79.700 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد السكان 42.111 نسمة، واستمدت المدينة اسمها من موقعها الجغرافي الذي يقع في وسط سلطنة عُمان، وتقع في جنوب مدينة الداخليّة، والظاهرة ويحدها من الشرق بحر العرب، ومن الغرب صحراء الربع الخالي، ومن الجنوب مدينة ظفار.

ولايات مدينة الوسطى

-ولاية هيما:تضم ولاية هيما العديد من المحميات الطبيعيّة، التي تتوفر فيها الحيوانات البريّة كالغزلان، المها العربية، وتبلغ مساحة هذه المحمية 25 الف كيلو متر مربع، كما تضم مجموعة من الكهوف وابرزها كهف الراكي، الذي يقع في شمال شرق جعلوني، بالإضافة إلى كهف المسك إلى جانب كهف وادي صراف الذي يقع في منحدر اسفل مستوى سطح الارض.

-ولاية محوت:ولاية محوت تقع في مدينة الوسطى، وتضم هذه الولاية ثلاث جزر من اهمها؛ جزيرة محوت، هذه الجزيرة مُحاطة بأشجار كبيرة من الطيور البحريّة، مثل طائر النورس، طائر مالك الحزين، فضلاً عن انواع طيور اخرى مُهاجرة، ومن اهم سواحل هذه الولاية، سويحل كناسه، راس رويس، الخلاف، نبتوت، راس الزخر، راس خبة صراب، كما يمتهن اهلها مهنة النسيج والغزل.

-ولاية الجازر:تضم ولاية الجوازر شواطئ عدّة من اهمها منطقة ريما، التي تشمل العديد من المساكن والخدمات الضرورية، بالإضافة إلى وادي غيل الخضراء، ووادي قيصر، ووادي الصبيح، وتتميز هذه الأودية باشجار السمر التي تحيط بها، ويمتهن اهالي هذه الولاية صنع المجاديف، وشباك الصيف، وصناعة بعض الادوات من جلود الحيوانات، نظراً لتميز الولاية بالعديد من الشواطئ الي تقع على مياه بحر العرب.

المعالم الرئيسيّة في مدينة الوسطى

- شواطئ المحافظة: شواطئ محافظة الوسطى هي من اجمل شواطئ سلطنة عُمان، حيث تمتاز هذه الشواطئ بالطبيعة الخلابة والتضاريس المتباينة من ولاية إلى اخرى، فبعض هذه الشواطئ تمتاز بالطبيعة الصخريّة، مثل شاطئ رأس مدركة في ولاية الدقم، والبعض الآخر يمتاز بالطبيعة الرمليّة الناعمة، مثل شاطئ الجازر وشاطئ محوت.

- شبه جزيرة الحكمان: شبه جزيرة الحكمان هي واحدة من اهم محطات الطيور المهاجرة القادمة من مناطق بعيدة، من شواطئ شمال سيبيريا، وتشتهر هذه الجيزرة بوفرة الكائنات البحريّة، والشعاب المرجانيّة،

-- حديقة الصخور: تقع حديقة الصخور في ولاية الدقم في مدينة الوسطى، تبعد مسافة 500 كيلو متر عن مدينة المسقط، وتشتهر بامتلاكها لوحات فنيّة طبيعيّة ذات منظر رائع، شكلتها الصخور بفعل عوامل الحت والتعرية.

- البحيرات الوردية: تقع البحيرات الوردية في منطقة الكحل بولاية الجازر، واستمدت اسمها من انعكاس اللون المائل إلى الوردي، بسبب تشكل الطحال والأتربة ذات اللون الوردي في قاع البحيرات.

الطبيعة في مدينة الوسطى

تمتد مدينة الوسطى على ضفاف بحر العرب وصحراء الربع الخالي، الأمر الذي ساهم في ظهور تشكيلة واسعة من انواع الحياة البريّة، والحياة الحيوانيّة على اراضيها، حيث يوجد عشرات الأنواع من النباتات البحريّة، على شواطئ نهر العرب، بالإضافة إلى الحيوانات والطيور المهاجرة كطيور النعام الورديّة المهاجرة، ونظراً لمناخ المدينة المعتدل تتكاثر العديد من النباتات والحيوانات مثل؛ حيوان المها العربي، الوعل، النوبي، الذئب العربي.

مناطق في مدينة الوسطى

الجازر

الدقم

محوت

هيما