معلومات عن مدينة الباطنة في عُمان

مدينة الباطنة هي مدينة تقع في سلطنة عُمان، وتقسم إلى قسمين؛ شمال مدينة الباطنة وجنوب مدينة الباطنة، وتضم 12 ولاية، وتحتل موقع مهم يطل على بحر عُمان، على الساحل الشمالي لمدينة عُمان، ويبلغ إجمالي عدد السكان في المدينة 350998، وتشتهر المدينة بآثارها التاريخيّة، مثل قلعة صحار، وبعض الأشجار النادرة مثل شجرة الماسوة، وشجرة ديباج، كما تشتهر بصناعة الحلوى العثمانيّة والجلد، الخزف، الفخار، السيوف، السفن.

ولايات مدينة الباطنة

-ولاية صحار: ولاية صحار هي من اهم موانئ التجارة الإسلاميّة قديماً وحديثاً، وهي مركز منطقة شمال الباطنة، ومركز الصناعة العُمانيّة، لوجود الميناء المزدهر بالصناعات والمشروعات الصناعيّة الكبيرة، مثل السماد والبتروكيماويات، الألمنيوم، الحديد، كما تشتهر بإنتاج وتصدير النحاس، كل هذه الصناعات ساهمت في انشاء المنطقة الحرة في ولاية صحار، ومن اهم المعالم التاريخيّة في الولاية، قلعة صحار التي بُنيت في عام 1624 وفي الوقت الراهن اصبحت هذه القلعة متحف يتميز بوجود العديد من القطع الأثريّة النادرة ونماذج من الأسلحة القديمة والتقليديّة، كما تضم العديد من المزارات السياحيّة مثل سوق الحرفيين ووادي حيبي، كما اولى سكان الولاية اهتمامهم بالزراعة، حيث توجد اكبر السهول الزراعيّة في ولاية صحار شمال الباطنة.

-ولاية الرستاق:ولاية الرستاق هي العاصمة القديمة لمدينة عُمان، وتضم هذه الولاية العديد من المواقع السياحيّة، كالأودية ، والعيون المائية، والمواقع التاريخيّة، وقلعة الرستاق، وحصن الحزن، عين الكسفة، وادي الحوفين، وقرية بلدسي، كما تضم ولاية الرستاق سوق شعبي كبير الذي يعد واحد من اهم واكبر الأسواق العُمانيّة القديمة.

-قرية بلد سيت:تتميز قرية بلد سيت بموقعها المتميّز الذي تقع فيه بالوسط بين جبال منطقتي الداخلية والباطنة، وتبعد هذه الولاية عن مدينة الرستاق مسافة 40 كيلو متر، وتعد هذه المنطقة محبذة لدى هُواة المغامرات، لما تتميز به المدينة من الجبال والطرقات الوعِرة والمدرجات الزراعيّة المتبعة فيها.

-وادي الحوقين:هي احد اودية ولاية الرستاق، ويبعد مسافة 40 كيلو متر عن مركز الولاية، وتبعد عن مدينة المسقط مسافة 150 كيلو متر، ويتميز هذا الوادي بجريان المياه فيه على مدار العام، كما يتميز مجراه بوجود الشلالات، والعيون المائيّة دائمة الجريان.

المعالم السياحيّة في مدينة الباطنة

- قلعة صحار: هي احد الحصون المميّزة في ولاية صحار، تم انشاؤها في القرن الثالث عشر، وتضم هذه القلعة نفق طويل كان يستخدم في الحروب لمد المدينة بالمؤن والأسلحة، كما تضم عدد من ابراج المراقبة المميزة وبعض الآبار الرائعة، والمباني الحجريّة العريقة القديمة.

- وادي الصرمى: هو احد اجمل الأودية في مدينة الباطنة، ويقع هذا الوادي في منطقة الخابورة، ويتوافد إليه السياح بكثرة، نظراً لإحتواءه على معالم ومناظر طبيعيّة خلّابة، بالإضافة إلى المياه التي تحيط بالمساحات الخضراء.

- منتزهات شمال الباطنة: تتميز مدينة الباطنة بالعديد من المنتزهات المميّزة، التي تنتشر بها المساحات الخضراء الواسعة، كما تحتوي على العديد من الخدمات المميزة التي يحتاجها الزوار، إلى جانب الأماكن المخصصة لألعاب الأطفال، مثل مركز صحار الترفيهي، وهو المنتزه الأكبر والأشهر في المدينة، الذي يضم العديد من الفعاليات الثقافيّة المميزة.

مناطق في مدينة الباطنة 

الخابورة

الرستاق

السويق

العوابي

لوى

نخل

المصنعة

بركاء

شناص

صحار

صحم

وادي المعاول