تعرّف على مدينة مسقط العُمانيّة

مدينة مسقط هي عاصمة سلطنة عُمان، وهي من اكبر المدن في عُمان، تقع مدينة مسقط على الساحل العُماني المطل على مياه بحر العرب، وتُحاط مدينة مسقط بعدد من الولايات، ومنها ولاية بركاء وتحدها من الشرق، ولاية نزوى تحدها من الجنوب الشرقي، وتنحصر المدينة ما بين جبال الحجر الشرقي، وخليج عُمان، وتبلغ مساحة المدينة 3500 كيلو متر مربع، ويسكن بها قُرابة 157 الف شخص، كما تتميّز المدينة بموقعها الاستراتيجي وتاريخها العريق.

مُناخ مدينة مسقط

تتميز مدينة مسقط بمناخها الجاف والحار في فصل الصيف، الذي تتراوح فيه درجات الحرارة قُرابة الاربعين درجة مئويّة والشتاء الدافئ وقليل الأمطار، وتكون الرطوبة في المدينة مرتفعة نسبيّاً، ويتراوح معدل هطول الأمطار في المدينة في شهر الشتاء بمعدل 10 سم، ومن اهم الاحداث المناخيّة التي لحقت بمدينة مسقط إعصار جونو في عام 2007، وإعصار فيت في عام 2010، حيث وصلت نسبة هطول الأمطار في ذلك الوقت 100 ملم في اليوم الواحد.

تاريخ مدينة مسقط

مدينة مسقط هي من المُدن التي تتميز بمبانيها القديمة، واسواقها العريقة، ويرجع تاريخ المدينة إلى اكثر من 900 عام، حيث كانت من المراكز التجاريّة الهامّة في فترة قبل الإسلام، نظراً لموقعها الاستراتيجي المتميّز القريب من مضيق هرمز الذي يعتبر من اهم المضائق المائيّة في المدينة، وواحدة من اهم المنافذ التجاريّة التي تصل بين الشرق والغرب، كما تضم المدينة العديد من الأحياء العصرية التي تتميّز بمبانيها حديثة الطراز، وتجمع بين الحضارة القديمة العريقة والتطور الحضري.

اهم المعالم في مدينة مسقط

- بلدة السيفة: تقع بلدة السيفة في مدينة مسقط، وتضم حصن السيفة وهو حصن منيع يطل على البحر، ويطل على الوادي، ويحاط هذا الحصن باسوار عاليّة الإرتفاع من كل جهة، ويعد هذا الحصن القديم والأسوار العتيقة من اهم المعالم السياحيّة في مدينة مسقط.

- اسوار مسقط: تحاط مدينة مسقط باسوار متعددة وهذه الاسوار لها ثلاثة ابواب وهي؛ المدخل الصغير الذي يقع في الجهة الجنوبية من السور، تحديداً في منتصف الجهة الجنوبية، والباب الكبير الذي يوجد في الجهة الغربية من السور، وهو من اهم الأبواب نظراً لأنه يوصل إلى العديد من احياء مدينة مسقط، والباب الأخير هو باب المثاعيب، ويقع هذا المدخل في الجهة الغربية من السور.

- مسجد السلطان قابوس الأكبر: أُفتتح هذا المسجد في عام 2001، وهو اكبر مسجد في سلطنة عُمان تحديداً في المسقط، ويتميّز المسجد بتصاميمه الإسلاميّة الفاخرة، ويضم العديد من المعادن التي تُزين المسجد، كما يضم حوالي 35 ثرية، ولم يقتصر هذا المسجد على الصلاة فقط وإنما ايضاً لطلب العلم، كما يضم مكتبة كبيرة تحتوي على عدد كبير من المجلدات تضم مختلف انواع العلوم.

- سوق مطرح: سوق المطرح أو سوق الظلام، هو سوق قديم يقع في مدينة مسقط ويطل على البحر، وهو سوق متخصص لبيع الأواني والملابس والعطور والبخور وغيرها من السلع.

معلومات عن مدينة مسقط

-اللغة الرسمية لسكان المدينة هي اللغة العربيّة، كما يتحدث السكان لغات محليّة اخرى ؛ كاللغة البلوشية، اللغة السواحلية، اللغة المهرية، اللغة الجبالية.

-تعد مدينة مسقط مركز لجذب العديد من المستوطنين والتجار، كالبلوش والفرس، حيث كانت منفذاً تجارياً مهماً بين دول الغرب ودول الشرق في بداية القرن الأول للميلاد.

-تضم مدينة مسقط القبة الفلكيّة وهي اول قبة فلكية في سلطنة عُمان، وتقدم للسائحين انشطة ترفيهيّة وتعليميّة عدّة، ومنها مشغل الأطفال الفني الخاص بالفلك والفضاء.

-تهتم مدينة مسقط بالمحافظة على البيئة من التلوث، حيث قامت بإنشاء مركز الإيكولوجيا للحث على استغلال الطاقة الشمسيّة، والطاقة الكامنة في الرياح والامواج، والطاقة الحركيّة.

-تعيش في ارض مسقط نباتات ملحيّة، والمرجان، والاسماك، وحيوانات بحريّة أخرى، تتركز في خلجان بر الجصة والخيران.

مناطق في مدينة مسقط

بر الجصة

قنتب

سداب

قريات

الانصب

الحمرية

الخوض

الخوير

الرسيل

السيب

العامرات

مدينة السطان قابوس

مطرح

وادي الكبير

الحيل

العذيبة 

الغبرة

القرم

المسفاة

المعبيلة

الموالح

الموج

بوشر

دارسيت

روي

غلا

المنومة

حلبان

مسقط هيلز

الوطية