2024-10-02

دليل الصيانة الشهريّة للمنزل

الصيانة الشهرية للمنزل هي من الأمور الهامّة التي تساهم في الحفاظ على قيمة ممتلكاتك العقاريّة وإبقاءها في حالة جيّدة لأطول فترة مُمكنة، وفي هذا السياق، نُقدّم لك مقال يساعد أصحاب المنازل في متابعة كافة الجوانب المتعلقة بالصيانة، بدءًا من الفحص الدوري للأجهزة الكهربائية، وانتهاءً بالاهتمام بالمساحات الخارجيّة، من خلال هذه المقالة، سنستعرض الخطوات الأساسية والنصائح العملية التي تسهم في الحفاظ على المنزل في أفضل حالة ممكنة، مما يوفر الوقت والجهد ويعزز من قيمة العقار على المدى الطويل.

ما هي أهمية الصيانة الشهرية؟

تٌعتبر الصيانة الشهرية لممتلكات العقار الخاصّة بك أمرًا ضروريًا لأنظمة التدفئة والتبريد والكهرباء والسباكة والصرف الصحي والأبواب والنوافذ والحدائق والمناظر الطبيعيّة والأثاث، بالإضافة إلى ذلك فإن الصيانة الشهرية تقوم بتحقيق ضمان وصيانة الأجهزة المنزلية والمُعدات بشكلٍ عام، كما تتضمن الفوائد المترتبة على الصيانة الشهرية تخفيض تكاليف الإصلاحات الكبيرة في المُستقبل، وتحسين الأداء العام والكفاءة للأجهزة والمعدات المنزلية وإطالة عمرها، فهي تُساعد على تحسين اداء الأجهزة المنزلية والمعدات بشكلٍ عام من خلال إزالة الأوساخ والشوائب والتأكد من سلامة الأجواء الحيوية وإجراء بعض الإصلاحات الطفيفة التي قد تكون مطلوبة، وهذا يؤدي بدوره إلى تقليل فرض حدوث الأعطال وضمان عمل الأجهزة بكفاءة.

الخطوات العملية للصيانة الشهرية

الفحص العام للمنزل

يشمل الفحص العام للمنزل التحقق من حالة الجدران والأرضيات والأبواب، النوافذ، والتصدعات، كما يجب التحقق من مصادر التسرب المُحتملة من مثل الأنابيب المتآكلة أو التالفة، ويكون هذا الفحص العام هو خطوة أولية في عملية الصيانة الشهرية للمنزل.

تنظيف الأجهزة والمعدات

ينبغي عليك تنظيف الأجهزة والمعدات بانتظام، حيث يُساعد ذلك على زيادة عمر الأجهزة الإفتراضي وكفاءتها، كما أنه يُمكن استخدام القطع القطنية والمواد الخاصّة بتنظيف كل نوع من الأجهزة المنزلية، ومن المُهم أيضًا تنظيف مرشحات الهواء وأجهزة التهوية لضمان عملها بكفاءة عالية.

إصلاح الأعطال البسيطة

عند الكشف عن أي عطل بسيط في المنزل مثل تسرب المياه أو فقدان عمل بعض الأجهزة، يجب العمل على إصلاحها فورًا، حيث أن تجاهل هذه الأعطال من المُمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة وخطيرة فيما بعد لذا من المهم الإهتمام بإصلاحها على الفور.

تغيير الفلاتر والبطاريّات

تُعد الفلاتر والبطاريّات جزءًا مهم من الأجهزة المنزليّة ويجب تغييرها على الفور وباستمرار وفقًا للمواصفات الصانعة، ويمكن التحقق من دليل الأجهزة لمعرفة تواريخ نغيير الفلاتر والبطّاريات واتباعها بدقة للحفاظ علة كفاءة الأجهزة.

كيف نتعامل مع الأعطال الشائعة في أجهزة المنزل؟

الأعطال الكهربائيّة

تشمل الأعطال الكهربائيّة مشاكل عدّة من مثل انقطاع التيّار الكهربائي، الأسلاك المكشوفة، أو في حال تواجد أجهزة كهربائيّة تعمل بشكلٍ غير آمن، لذا من المُهم فحص هذه الأعطال بشكلٍ دوري والتأكد من عدم وجود أي تلف في الأسلاك والمقابس الكهربائيّة والإتصال بفني كهربائي محترف للقيام بالإصلاحات الكهربائيّة الكبيرة.

اعطال السِباكة

تتضمن أعطال السِباكة وجود تسرّب للمياه وانسداد الأنابيب وقلة ضغط المياه، لذا يجب التحقق من وجود أي تسربات في الصحون والحنفيات بشكلٍ دوري، وتنظيف الأنابيب للتخلص من الإنسدادات، كما أنه يجب البحث عن علامات قلة ضغط المياه واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسينه.

اعطال النِجارة

تشمل الأعطال في النجارة مشاكل عدّة من مثل الأبواب المُتعرجة، النوافذ المعتلة أو أي ضرر في الأثاث، لذا من المهم إصلاح هذه الأبواب واستبدال أي نوافذ متذررة للحفاظ على جمالية المنزل كما يجب الحفاظ على الأثاث بشكل منتظم والتحقق من عدم وجود أي تلف في الخشب أو القشور.