2024-09-30

دليلك الشامل لتتعلم طُرق بيع الأراضي السكنية

كما نعلم بأن الأراضي السكنية هي عبارة عن أراضي موجودة ضمن المناطق التي قامت الجهة الحكوميّة المسؤولة عنها بتصنيفها إلى مواقع لسكن الأفراد فيها، بحيث أنها تكون قريبة من بعض الخدمات اللازمة للسكّان وبعيدة عن المناطق الصناعيّة، ولها مُواصفات مُعينة تتناسب مع العيش فيها، وعندما نتخذ قرارًا بشأن بيع تلك الأراضي إمّا بسبب الإستثمار أو لحاجتهم إلى المبالغ، إلا أن هُنالك بعض الطُرق التي تٍاعدك في الحصول على أفضل سعر ممكن عند البيع، وفي هذا المقال المُقدّم من منصة طابو العقاريّة نُقدّم لكم أفضل الطُرق لبيع الأراضي السكنية.

طُرق بيع الأراضي السكنية

الإستعانة بالوسطاء

يُفضل العديد من الأشخاص في كثيرٍ من الأحيان خاصةً من لا يمتلكون الخبرة الكافية في بيع الأراضي، يُمكنهم الإستعامة بالشركات التي تقوم بدورهم في عملية بيع الأراضي، ويتم هذا الأمر من خلال إتفاق يتم ما بين مالك الأرض الذي ينوي البيع وما بين الشركة العقاريّة على إدراج الأرض ضمن إعلاناتهم، والتسويق والترويج وإعداد الأوراق الرسمية مُقابل نسبة مُعينة يتم الإتفاق عليها.

البيع بشكلٍ شخصيّ

يُمكنك بيع الأراضي السكنية بمُفردك دون اللجوء إلى الوسيط العقاري، إلا أنه في هذه الحالة عليك التكفّل بكافّة الإجراءات الإداريّة والتعامل مع دائرة الأراضي والمساحة بشكل مُباشر، ومُقابلة الزبائن ومتابعة حالة الأرض والإعلان عنها.

الإستعانة بالإعلانات الترويجيّة

يتم الإعلان عن الرغبة في بيع الأرض إمّا من خلال الصحف والجرائد وهذا أمر غير دارج في الوقت الراهن، أو من خلال المواقع الإلكترونيّة المتخصصة بذلك من مثل منصة طابو العقاريّة وصفحات الفيسبوك الخاصّة بالإعلانات عن بيع الأراضي.

نصائح لبيع الأراضي السكنية

- أن تكون الأرض في المكان الذي يعيش فيها المالك أو من يعمل فيه، حيث يُساعده ذلك على معرفة طبيعة هذه المنطقة، ومتسوى النمو فيها، بالإضافة إلى إقبال الأشخاص على شراء الأراضي وتشييد المباني في هذا الموقع الذي يعيش فيه مالكها أو يعمل فيه، إذ يُساعده ذلك في معرفة هذه المنطقة، ومستوى النمو فيها وإقبال الناس على شراء الأراضي وتشييد المباني في هذا المكان، بالإضافة إلى معدلات الأسعار، نظرًا لأن عدم معرفة الشخص بالمنطقة وطبيعة الأراضي فيها، يُعد من المخاطر المتعلقة بهذا النوع من الإستثمار، حيث أنه قد يتعثّر البيع لفتراتٍ طويلة أو قد لا يحصل الشخص على السعر الذي يُريده عند البيع.

- الأراضي التي تقع في المناطق السكنية الجديدة أو الواعدة، حيث أن القاعدة الأساسيّة لنجاح الإستثمار في العقارات وخاصةً الأراضي السكنية هو أن تكون في المناطق الواعدة فتحقق لصاحبها أرباحًا طائلة.

- تصوير الأرض بطُرق تجذب الإنتباه من حيث إبراز الموقع، والخدمات القريبة منها والمناطق المُحيطة بها، نظرًا لأن عمليّة بيع الأرض كأي عملية بيع تحتاج إلى إعلان جذّاب للزبائن.

- الحفاظ على نظافة موقع البيع، حيث قد يقوم بعض السكّان المُجاورين برمي نفاياتهم في الأرض الفارغة لذا يجب عليهم الإنتباه إلى أن تكون الأرض فارغة من أي شيء قد يضر بعملية البيع.

- تسعير الأرض من أهم العوامل التي تؤثر بدورها على عملية البيع، حيث يجب على مالك الأرض تحديد السعر المُناسب، ويتم ذلك بناءً على عدد من العوامل التي يجب أن يدركها، ومن أبرزها توقيت البيع، موقع الأرض، وحالة سوق العقار، وأسعار الأراضي المُحيطة بها والتي لها نفس المواصفات.

- تحقق من المُشتري قبل إتمام عملية البيع وتسجيل الأرض باسم المُشتري، ويُفضّل أن يتأكد البائع من مصداقيته كالبيانات الشخصيّة وامتلاكه لسعر الأرض.