2024-07-23

دائرة الأراضي والمساحة تطلق خدمة الإعتراض على القيمة الإدارية إلكترونيًا

الثلاثاء

23-7-2024

تطلق دائرة الأراضي والمساحة اليوم، الثلاثاء خدمة الإعتراض على سعر القيمة الإدارية للعقارات إلكترونيًا من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها

الموقع الإلكتروني

والقيمة الإدارية هي قيمة وضعتها دائرة الأراضي والمساحة لكافّة العقارات ( شقق، أراضي، مجمعات تجارية وما إلى ذلك من أنواع العقارات.

وجاء هذا القرار بعد أن لوحِظ في السنوات الأخيرة أن هُنالك تفاوت في القيمة الإدارية، وانسجامًا مع التوجهات الملكية بالتخفيف عن المُواطنين وتقديم خدمات مُميزة ومُيسرة وتوفير عناء التنقل عنهم.

 كما توفر الخدمة حاليًا لمالك العقار أو وكيله القانوني تقديم الإعتراض أينما وُجد وفي أي وقت لتنظر به اللجنة المحلية في مديرية التسجيل التي تضم القطاع الخاص والجهات التنظيميّة، بالإضافة إلى أعضاء من دائرة الأراضي، ثم ترفع توصياتها إلى اللجنة المركزية لإعتماد القيم الجديدة ونشرها في الجريدة الرسمية بالإستناد إلى أحكام المادة 4 من نظام لِجان تقدير قيم الأموال غير المنقولة لعام 2019.

والجدير بالذكر أن الإعتراض على القيمة الإدارية للعقارات سابقًا كان يتم عن طريق تعبئة نموذج إعادة النظر في السعر الإداري للأبنية خطيًا في دائرة الأراضي والمساحة، من مالك العقار وجاهيًا وهذا الأمر كان يُشكل عبئًا على المُواطنين.  

وأشار مدير دائرة الأراضي والمساحة، أحمد العموش؛ أنه جرى إنجاز القيمة الإدراية من خلال خُطة مرحلية مُتكاملة بعد استكمال كافّة المراحل بدءًا من مرحلة إعادة النظر مرورًا بالمُعالجات وانتهاءً بشمول مديريات تسجيل الأراضي كافّة بالقيمة الإدارية وأتمتة خدمة الإعتراض على القيمة الإدارية إلكترونيًا.

كما وضّح بأن الدائرة أعادت تقدير ما يزيد على 1.7 مليون قطعة أرض، مؤكدًا أن الدائرة ملتزمة بالتحديث المُستمر على الخارطة السعرية تحقيقًا لمبدأ العدالة وحفاظًا على حقوق المُواطنين وحقوق الخزينة على حدٍ سواء لتكون القيمة الإدارية مُنسجمة مع القيمة البيعية إلى حدٍ كبير.