كيف تضمن حقك عند تأجير شقتك؟

في عملية تأجير الشقة يُعتبر تأمين العقار أمرًا ضروريًا لضمان حقك في العقار، إذ يتعيّن على المالك أن يتخذ الخطوات اللازمة لضمان حقوقه المالية والقانونية للحفاظ على أمواله، حيث يُعاني بعض المُلاك المؤجرين لوحداتهم السكنية من قيام المستأجر بإتلاف الوحدة أو التخلف عن دفع فواتير الكهرباء أو المياه والغاز، الأمر الذي يؤدي إلى تراكمها على الشقة، وبالتالي تُعيق هذه العملية إعادة تأجيرها.

اضمن حقك كمؤجر عند تأجير شقتك

توثيق عقد الإيجار

توثيق عقد الإيجار وتذيله بصيغة تنفيذية، وبذلك يُصبح العقد موثق وعليه حكم محكمة بإجلاء أو طرد المستأجر في حالة المتنع عند دفع الإيجار أو رفض ترك الشقة عند إنتهاء فترة الإيجار، يُمكنك في هذه الحالة اللجوء لقسم الشرطة التابع له وتنفيذ طرد جبري فوري دون رفع قضية في المحكمة.

دفع فواتير الغاز والمياه والكهرباء

التأكد من دفع فواتير الكهرباء والمياه والغاز شهريًا، لكي تضمن حقك وتتجنب مشكلة أن يترك المستأجر الوحدة دون دفع الفواتير الإستهلاكية، فيمكنك في وقتها أن تطلب منه إرسال الوصولات المدفوعة شهريًا أو صورة منها لضمان حقك والتأكد من دفعه لإستهلاكه الشهري.

مبلغ التأمين

يعد مبلغ التأمين من الأمور الضرورية الذي يجب أن يأخذها المالك في عين الإعتبار كونها تُساعد في تغطية تكاليف الأضرار التي قد تنتج عن سوء إستخدام المستأجر للعقار، كما يُمكنك إستلام العقار بنفسك ومراجعة الأشياء التالفة لضمان حقك كصاحب الشقة في أن لا يترك المستأجر الوحدة دون دفع الفواتير أو أن يُسبب تلف في الوحدة.

كتابة العقد عند مُحامٍ

في حال كنت لا تمتلك الخبرة الكافية في صياغة عقود الإيجار، عليك الإستعانة بأهل الإختصاص لمساعدتك في كتابة العقد بصورة تحتوي على كافّة الشروط والقوانين والتفاصيل المهمة التي رُبما قد تكون مُناسبة للطرفين.

حسن إختيار المستأجر

من الأمور المهمة لضمان عملية إيجار سليمة حسن اختيار المستأجر، كما يُمكنك الإطلاع على البطاقة الشخصية، والتأكد من كافّة معلوماته ومهنته والتأكد من الأشخاص المُقيمين معه في العقار، وذلك يُجنبك من الوقوع في مشاكل قد تتعرض لها كصاحب عقار مع مستأجر.

الإحتفاظ بكافّة وثائق العقد

تجنبًا من التعامل مع المستأجر الذي يخل بالبنود، يجب على المالك الإحتفاظ وتسجيل كافّة التعاملات التي تجري بينه وبين المستأجر في مكانٍ آمن، حتى يتم ضمان حقوق كلًا من الطرفين، ولتفادي حدوث أي من حاات الإحتيال في المستقبل أو أثناء فترة الإستئجار.

أمور يجب التأكد منها قبل إبرام عقد الإيجار

- توثيق عقد الإيجار فور توقيعه لإثبات ملكيتك للمنزل.

- التأكد من السعر من المالك مُباشرةً لتجنب أي من عمليات النصب والإحتيال.

-التأكد من بند تكاليف الصيانة وتحديد الشخص المسؤول عنها؛ المستأجر أم المالك.

-التأكد من إمكانية إسترداد قيمة التأمين المدفوعة مُسبقًا.

-الإتفاق على طريقة السداد إما سنويًا أو شهريًا أو على دفعات.

-التأكد من خلو المنزل المستأجر من أي ديون أو مستحقات لمديريات الماء والغاز والكهرباء أو رسوم الصيانة الشهرية التي يتم دفعها لإدارة المبنى أو المجمع الذي يوجد فيه العقار.